roohalislam
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
  • » تفسير سورة يس
  • » تفسير سورة (ص)
  • بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » الجمع بين الصلاتين للمسافر وجمع المقيم
    تفسير سورة عبس  Emptyالإثنين مارس 26, 2012 11:18 am من طرف Admin

    » السواك و فضيلته و فوائده
    تفسير سورة عبس  Emptyالإثنين مارس 26, 2012 11:17 am من طرف Admin

    » إن كنت محباً لله اتبع رسول الله
    تفسير سورة عبس  Emptyالإثنين مارس 26, 2012 11:15 am من طرف Admin

    » الصلاة على رسول الله ، صلى الله عليه وسلم
    تفسير سورة عبس  Emptyالإثنين مارس 26, 2012 11:14 am من طرف Admin

    » قواعد في الحكم على الآخرين
    تفسير سورة عبس  Emptyالإثنين مارس 26, 2012 11:12 am من طرف Admin

    » مفاجأة جميع إصدارات المصحف المعلم للأطفال حمل نسختك
    تفسير سورة عبس  Emptyالأحد مارس 18, 2012 12:35 pm من طرف Admin

    »  احاديث مختاره لصحيح مسلم
    تفسير سورة عبس  Emptyالأحد مارس 18, 2012 12:16 pm من طرف Admin

    » برنامج الاحاديث الصحيحه للامام البخارى ومسلم
    تفسير سورة عبس  Emptyالأحد مارس 18, 2012 12:10 pm من طرف Admin

    » ماذا أستطيع فعله في الأزمات
    تفسير سورة عبس  Emptyالخميس مارس 15, 2012 11:08 am من طرف Admin

    » حسن الخلق من الإيمان
    تفسير سورة عبس  Emptyالخميس مارس 15, 2012 11:04 am من طرف Admin

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    Admin
    تفسير سورة عبس  I_vote_rcapتفسير سورة عبس  I_voting_barتفسير سورة عبس  I_vote_lcap 
    alaa baik
    تفسير سورة عبس  I_vote_rcapتفسير سورة عبس  I_voting_barتفسير سورة عبس  I_vote_lcap 
    12686
    تفسير سورة عبس  I_vote_rcapتفسير سورة عبس  I_voting_barتفسير سورة عبس  I_vote_lcap 
    ayman0955
    تفسير سورة عبس  I_vote_rcapتفسير سورة عبس  I_voting_barتفسير سورة عبس  I_vote_lcap 
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الأحد مايو 31, 2020 1:55 am
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 132 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو najee jameel فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 347 مساهمة في هذا المنتدى في 341 موضوع

     

     تفسير سورة عبس

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    Admin
    Admin


    الثعبان
    عدد المساهمات : 356
    تاريخ التسجيل : 29/03/2011
    العمر : 34
    الموقع : https://roohalislam.alafdal.net

    بطاقة الشخصية
    حقل النص:
    عارضة: 1
    لائحة الإختبارات:

    تفسير سورة عبس  Empty
    مُساهمةموضوع: تفسير سورة عبس    تفسير سورة عبس  Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:26 pm

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

    عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى (2)

    ظهر التغير والعبوس في وجه الرسول صلى الله عليه وسلم, وأعرض لأجل أن الأعمى عبد الله بن أم مكتوم جاءه مسترشدا, وكان الرسول صلى الله عليه وسلم منشغلا بدعوة كبار قريش إلى الإسلام.

    وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4)

    وأيُّ شيء يجعلك عالمًا بحقيقة أمره؟ لعله بسؤاله تزكو نفسه وتطهر, أو يحصل له المزيد من الاعتبار والازدجار.

    أَمَّا مَنْ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى (7)

    أما مَن استغنى عن هديك, فأنت تتعرض له وتصغي لكلامه, وأي شيء عليك ألا يتطهر من كفره؟

    وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (Cool وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10) كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (12) فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (13) مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (14) بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15) كِرَامٍ بَرَرَةٍ (16)

    وأمَّا من كان حريصا على لقائك, وهو يخشى الله من التقصير في الاسترشاد, فأنت عنه تتشاغل. ليس الأمر كما فعلت أيها الرسول, إن هذه السورة موعظة لك ولكل من شاء الاتعاظ. فمن شاء ذكر الله وَأْتَمَّ بوحيه. هذا الوحي, وهو القرآن في صحف معظمة, موقرة, عالية القدر مطهرة من الدنس والزيادة والنقص, بأيدي ملائكة كتبة, سفراء بين الله وخلقه, كرام الخلق, أخلاقهم وأفعالهم بارة طاهرة.

    قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17) مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (18) مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19) ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21) ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ (22) كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23)

    لُعِنَ الإنسان الكافر وعُذِّب, ما أشدَّ كفره بربه!! ألم ير مِن أيِّ شيء خلقه الله أول مرة؟ خلقه الله من ماء قليل- وهو المَنِيُّ- فقدَّره أطوارا, ثم بين له طريق الخير والشر, ثم أماته فجعل له مكانًا يُقبر فيه, ثم إذا شاء سبحانه أحياه, وبعثه بعد موته للحساب والجزاء. ليس الأمر كما يقول الكافر ويفعل, فلم يُؤَدِّ ما أمره الله به من الإيمان والعمل بطاعته.

    فَلْيَنْظُرْ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقّاً (26) فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبّاً (27) وَعِنَباً وَقَضْباً (28) وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً (29) وَحَدَائِقَ غُلْباً (30) وَفَاكِهَةً وَأَبّاً (31) مَتَاعاً لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ (32)

    فليتدبر الإنسان: كيف خلق الله طعامه الذي هو قوام حياته؟ أنَّا صببنا الماء على الأرض صَبًّا, ثم شققناها بما أخرجنا منها من نبات شتى, فأنبتنا فيها حبًا, وعنبًا وعلفًا للدواب, وزيتونًا ونخلا وحدائق عظيمة الأشجار, وثمارًا وكلأ تَنْعَمون بها أنتم وأنعامكم.

    فَإِذَا جَاءَتْ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37)

    فإذا جاءت صيحة يوم القيامة التي تصمُّ مِن هولها الأسماع, يوم يفرُّ المرء لهول ذلك اليوم من أخيه, وأمه وأبيه, وزوجه وبنيه. لكل واحد منهم يومئذٍ أمر يشغله ويمنعه من الانشغال بغيره.

    وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38) ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (39) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (42)

    وجوه أهل النعيم في ذلك اليوم مستنيرة، مسرورة فرحة, ووجوه أهل الجحيم مظلمة مسودَّة, تغشاها ذلَّة. أولئك الموصوفون بهذا الوصف هم الذين كفروا بنعم الله وكذَّبوا بآياته, وتجرؤوا على محارمه بالفجور والطغيان.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://roohalislam.alafdal.net
     
    تفسير سورة عبس
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » تفسير سورة (ق)
    » تفسير سورة طه
    » تفسير سورة نوح

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    roohalislam :: القرآن والتفسير-
    انتقل الى: